مهارات التدريس الجامعي الفعّال في ضوء أبعاد الجودة الشاملة " من وجهة نظر طلبة جامعة الرفاق الأهلية للعلوم التطبيقية والانسانية
التنزيلات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد الجودة الشاملة على مهارات التدريس الجامعي الفعّال، وتم إجراء هذه الدراسة على جامعة الرفاق الأهلية بمدينة طرابلس، وقد تم تصميم استبانة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بموضوع الدراسة وقسمت هذه الاستبانة إلى جزئين، الجزء الأول خاص بالبيانات الشخصية للمبحوثين، أما الجزء الثاني يتعلق بمتغيرات الدراسة ويحتوي على محورين أساسيين المحور الأول يتعلق بالمتغير المستقل وهو أبعاد الجودة الشاملة الخمسة الاعتمادية، الملموسية، التعاطف، سرعة الاستجابة، الأمان)، بينما خصص المحور الثاني بالمتغير التابع وهو مهارات التدريس الجامعي الفعال والذي يتكون من أربع عناصر هي: تخطيط التدريس - تنفيذ التدريس - تقويم التدريس - الاتصال التواصل)، وتم استهداف طلبة وطالبات جامعة الرفاق الأهلية المقيدين بالفصل الدراسي ربيع (2019م)، وذلك بأخذ عينة عشوائية طبقية بسيطة.
وبعد تحليل البيانات الأولية للدراسة عن طريق برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) تم التوصل إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية الأبعاد الجودة الشاملة المتمثلة في الاعتمادية، التعاطف، سرعة الاستجابة، الأمان، الملموسية) على مهارات التدريس الجامعي، وبلغت نسبة التأثير (57.3)، بالإضافة إلى وجود تفاوت لتأثير أبعاد الجودة الشاملة على مهارات التدريس الفعال، وأن التأثير الأكبر كان للاعتمادية يليه التعاطف ثم سرعة الاستجابة يليها الأمان وأخيراً الملموسية.