نظام التعليم عن بعد وأثره في رضا طلاب التعليم العالي من وجهة نظر طلاب قسم إدارة الأعمال في جامعة الرفاق الأهلية
التنزيلات
الملخص
هدفت الدراسة إلى البحث في نظام التعليم عن بعد وأثره في رضا طلاب التعليم العالي من وجهة نظر طلاب قسم إدارة الأعمال في جامعة الرفاق الأهلية من خلال دراسة أبعاد نظام التعليم عن بعد والمتمثلة في التقنيات والوسائل المستخدمة، المحتوى العلمي الإلكتروني، فاعلية التدريس عن بعد التفاعلية التقييم عن بعد وأثره في رضا الطلاب، وقد أجريت الدراسة على طلاب قسم إدارة الاعمال في جامعة الرفاق الأهلية وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والذي يعتبر مناسبا لهذه الدراسة، وبناءاً على أهداف الدراسة فقد تحدد مجتمع الدراسة في الطلاب الدارسين بجامعة الرفاق الأهلية قسم إدارة الأعمال وعددهم (355) طالب وطالبة، أما عينة الدراسة فتمثلت في (60) مفردة وتم استخدام أسلوب المعاينة البسيطة حيث تتميز بأن كل عنصر من عناصر مجتمع الدراسة له معلومة ومتساوية ليكون من بين أفراد العينة، وهذا يعطي أقل مستوى من التحيز، وتتميز بفرصة أكبر لتعميم نتائج الدراسة، ولقد تم توزيع (60) استبيان بحسب حجم العينة، استعيد منها (56) استمارة مثلث ما نسبته %93.3) من إجمالي الاستمارات التي تم توزيعها، وبعد إجراء المراجعة المكتبية والإلكترونية للاستبيانات تم استبعاد (2) استمارات لعدم صلاحيتها للتحليل، وبذلك يكون عدد الاستبيانات التي خضعت للتحليل والدراسة (54) استمارة، شكلت ما نسبته (90) من الاستبانات التي تم توزيعها على عينة الدراسة واستخدم برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للعلوم الإنسانية والإجتماعية لمعالجة البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها إثبات صحة جميع الفرضيات الفرعية المنبثقة من الفرضية الرئيسية والتي تنص على أنه يوجد أثر معنوي ذو علاقة إحصائية لنظام التعليم عن بعد المتمثل في التقنيات والوسائل المستخدمة، المحتوى العلمي الإلكتروني، فاعلية التدريس عن بعد، التفاعلية التقييم عن بعد في رضا الطلاب من وجهة نظر طلاب جامعة الرفاق الأهلية. وأشارت نتائج الدراسة أيضاً إلى أن الاتجاه العام لرضا طلاب قسم إدارة الاعمال في جامعة الرفاق الأهلية عن نظام التعليم عن بعد والمتمثل في التقنيات والوسائل المستخدمة في التعليم عن بعد، والمحتوى العلمي الإلكتروني المقدم، وفاعلية التدريس عن بعد والتفاعلية في داخل النظام، والتقييم عن بعد كان مرتفعاً نسبياً. وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها التأكيد على أهمية دور عضو هيئة التدريس في نجاحعملية التعليم عن بعد من خلال توجيه الطلاب وتحفيزهم على استخدام التقنية التي يتم من خلالها التعلم ومتابعة مستوى الطلاب وتقديم الاستفسارات اللازمة في وقتها، وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب، وضرورة قيام المؤسسات التعليمية الخاصة والعامة على الاتفاق مع الشركات المزودة للإنترنت بهدف تأمين الوصول المجاني أو منخفض التكلفة للطلاب إلى المنصات التعليمية المختلفة لضمان نجاح نظام التعليم عن بعد مما يعكس إيجاباً رضا الطلاب بالشكل المطلوب. وأيضاً القيام بالإطلاع المستمر على أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم عن بعد، وتبني أفضل التجارب الناجحة في هذا المجال.