الإعلان وتأثيره على سلوك المستهلك دراسة حالة على مستهلكي خدمات المصرف التجاري الوطني
التنزيلات
الملخص
هدفت هذه الورقة إلى التعرف على الإعلان وتأثيره على سلوك المستهلك، وذلك كدراسة حالة على مستهلكي خدمات المصرف التجاري الوطني، حيث ثم استهداف عدد من المستهلكين يقدر ب (400) مفردة، تم اختيارها كعينة عشوائية لتعبئة الاستبيان بعد تصميم استمارة الاستبيان وبعد تحليل البيانات الأولية تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها وجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية للإعلان على سلوك المستهلك ، وأن نسبة هذا الأثر بلغت (0.67)، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية معنوية بين الاعلان وسلوك المستهلك، حيث كانت قيمة معامل الارتباط (0.818) وتشير إلى طردية العلاقة بين المتغيرين، كما وضحت الدراسة إن أهم أسباب متابعة المستهلك للإعلان هو معرفة كل ما هو جديد بالسوق الليبي، كذلك وجود اهتمام من المستهلكين بجميع أنواع الإعلانات تلفزيونية - إذاعية - الصحف - على طريق الإنترنت.