تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة الشاملة
( حالة الدراسة جامعة الجبل الغربي)
التنزيلات
إن الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي تعتمد على نوعية عضو هيئة التدريس بها، الذي يعتبر العنصر الفاعل والرئيس في جودة البرامج والأنشطة التعليمية على اختلاف أهدافها، حيث وجود عضو هيئة التدريس المتميز والإدارة الفاعلة والبنية التحتية الجيدة ينعكس إيجاباً على الكفاءة الداخلية والخارجية للبرامج الأكاديمية. لذا فإن تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية باتت ضرورة تفرضها متغيرات العصر وتحدياته. رغم هذه الحقيقة إلا أن عملية التطوير هذه واَليات تطبيقها في الجامعات الليبية لازالت تفتقر إلى الدراسات البحثية والميدانية المعمقة. من هنا اتت أهمية هذه الدراسة التي تهدف إلى "التحقيق في عملية تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية في ضوء معايير الجودة الشاملة – حالة الدراسة جامعة الجبل الغربي ". للوصول إلى هذا الهدف اعتمدت الدراسة النهج المختلط بما في ذلك: نهج "مراجعة الأدبيات" المتعمقة للدراسات السابقة ذات العلاقة ، وذلك لتقديم رؤية اوسع وإطار أكثر واقعية لمفهوم الجودة في الجامعات الليبية وتحديات تطبيقها، و"النهج النوعي" باستخدام تقنية المقابلات المفتوحة وذلك للتعرف على واقع أداء أعضاء هيئة التدريس و مدى تطبيق معايير الجودة الشاملة المقدمة لأعضاء هيئة التدريس لتنمية قدراتهم في جامعة الجبل الغربي كحالة دراسة، بالإضافة إلى "النهج الكمي" باستخدام تقنية الاستبيان لرصد وتحليل الأداء الفعلي لأعضاء هيئة التدريس في حالة الدراسة جامعة الجبل الغربي. من أهم ما خلصت إليه هذه الدراسة: وضع صيغ للقيام ببرامج تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية، والعمل على تحسين أدائهم وتنمية مهاراتهم في عمليات التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، والإدارة والقيادة، والمهارات الشخصية بما يسهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للتطوير بالجامعة.