عوائق تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة بالمصارف التجارية الليبية دراسة ميدانية بمصرف الجمهورية فرع تاجوراء الوسط
التنزيلات
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم وأبرز العوائق التي تحد وتحول دون تطبيق فلسفة إدارة الجودة الشاملة بفروع المصارف التجارية الليبية التابعة المصرف الجمهورية وبالتحديد فرع تاجوراء الوسط. حيث تم عرض الأدب الإداري ذي العلاقة بالمشكلة قيد الدراسة بشكل موجز إلى جانب سرد لبعض من الدراسات السابقة.
اعتمد الباحث لغرض جمع وتحليل البيانات على المنهج الوصفي الذي يعتمد على الوصف والتحليل للبيانات ذات العلاقة بالمشكلة قيد الدراسة، حيث صممت استبانة خصيصاً لهذا الغرض والتي وزعت شخصياً على عينة الدراسة . تم الاعتماد على برنامج ( SPSS ) في تحليل البيانات الأولية المجمعة باستخدام بعض الأساليب الإحصائية المناسبة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :
وجود مجموعة من العوائق والصعوبات والتي كانت عائقاً حال دون تطبيق مصرف الجمهورية فرع تاجوراء الوسط لبرنامج إدارة الجودة الشاملة المعروف اختصاراً بـ TOM: تشكلت هذه العوائق في أربع مجموعات كالآتي:
مجموعة العوائق الإدارية والتي تمثلت في دعم الإدارة العليا، القيادات الإدارية وثقافة الجودة. مجموعة العوائق البشرية والتي تمثلت في كفاءة الأفراد العاملين وفرق العمل.
مجموعة العوائق التقنية والتي تمثلت في نظم الاتصالات والمعلومات والتدريب.
مجموعة العوائق المالية والتي من بينها الدعم المالي والمخصصات المالية اللازمين لتطبيق البرنامج.