معوقات تطبيق معايير الجودة الشاملة في المعاهد التقنية العليا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
التنزيلات
الملخص
يعد التعليم الفني والتقني من العلوم المهمة في بناء عالم اليوم لما له من إسهام مباشر في إحداث التنمية وتطوير المعارف والتكنولوجيا في جميع مجالات الحياة, وخاصة في المعاهد التقنية العليا وذلك لارتباطه المباشر لتلبية حاجات المجتمع المتغير، إلا أن هذا النوع من التعليم تواجهه تحديات ومعوقات في تطبيق برامجه الأكاديمية والفنية وتحسين ما يتناسب مع حاجات المجتمع ، وهذا بالطبع يحتاج إلي التعرف علي أهم المعوقات والصعوبات التي تحول دون تحقيقه لمعايير الجودة، وهدفت هذه الدراسة إلي التعرف علي أهم معوقات تطبيق معايير الجودة في المعاهد التقنية العليا ، والوصول إلى حلول مقترحه للتغلب علي هذه المعوقات، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لوصف الظاهرة موضوع الدراسة, تم استخدم استمارة الاستبيان لجمع البيانات الأولية للدراسة والتي تم اختبارها علي عينة قوامها (80) عضو هيئة تدريس وتم اختبار درجة ثبات الاستمارة عن طريق معامل (cronbach Alpha) ومن ثم معالجة (63) استمارة صالحة للتحليل عن طريق البرنامج الإحصائي (SPSS) وتوصلت الدراسة إلي جملة من النتائج كان أهمها ما يلي:
لا تحتوي طرق التدريس على أساليب لتنمية التعلم ولا توجد خطط معتمدة لتدريب الميداني، ولا يتم اشتراك أعضاء هيئة التدريس في تصميم المناهج الدراسية. لا يتم اختيار أعضاء هيئة التدريس وفق معايير محددة، ولا وجود لتقييم أعضاء هيئة التدريس بشكل دوري، ولا توجد آليات لقياس رضا أعضاء هيئة التدريس.
قلة الاهتمام بدعم أعضاء هيئة التدريس للقيام بالبحث العلمي، كذلك قلة تشجيعهم عند مشاركتهم في المؤتمرات والندوات العلمية، وقلة تشجيعهم لنقل المعرفة والترجمة.
تدني المستوى العلمي لمخرجات طلبة مرحلة الثانوية العامة وضعف أنظمة التسجيل والقبول بالمعاهد، وضعف مستوى الطلبة الفكري والثقافي وإهمال المعاهد لبرامج الإرشاد والتوجيه.