مدخل نظري لتفعيل مفهوم إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم الجامعي

المؤلفون

  • د. مفتاح محمد عمار أستاذ مشارك بقسم إدارة الأعمال – كلية الاقتصاد والعلوم السياسية / جامعة طرابلس., ليبيا
  • أ. طارق أبوشعفة معتوق محاضر بقسم إدارة الأعمال - كلية الاقتصاد والعلوم السياسية / جامعة طرابلس., ليبيا
12 يوليو 2025
5 يونيو 2018

التنزيلات

الملخص

ولد مفهوم إدارة المعرفة في رحم الممارسات الإدارية المتعددة ومن التطورات الحديثة في العلوم الإدارية والأفكار التي ظهرت مثل " إعادة هندسة العمليات « أو ما يعرف بالهندرة» » إدارة الجودة الشاملة وإدارة نظم المعلومات و المنظمة المتعلمة والتعلم التنظيمي والإدارة الاستراتيجية» والسلوك التنظيمي وغيرها من العلوم وهو من المفاهيم الحديثة التي أصبح الاهتمام بها جلياً وواضحاً للأعيان.

و حيث إن عدم وجود منهجية وآلية واضحة لإدارة المعرفة يؤدي إلى إهدار الموارد وإضاعة جزء كبير من العمل في البحث عن المعلومات وإعادة ابتكار المعارف المتوفرة ضمنياً عند عدد من الأفراد داخل المنظمة، كما يؤدي ذلك إلى تأخير وتردد اتخاذ القرارات في الوقت المناسب وتنفيذها مما يؤثر سلباً على فعالية وكفاءة الأداء الكلي في المنظمة ويؤثر في الإنتاجية ومستوى الخدمات المقدمة في المنظمة وقد ركزت هذه الدراسة على عرض لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها وأهدافها وفوائد تطبيقها بالمؤسسات وخلصت إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي من شأنها أن تسهم في تفعيل ممارسة مفهوم إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم الجامعي بليبيا .

كيفية الاقتباس

"مدخل نظري لتفعيل مفهوم إدارة المعرفة في مؤسسات التعليم الجامعي". 2018. مجلة الرفاق للمعرفة, عدد 1 (يونيو): 1-26. https://doi.org/10.64489/xjrymj36.