آليات التدريب للمرشد السياحي وأثرها على نجاح البرامج التدريبية (دراسة ميدانية على موظفي قطاع السياحة بمدينة سبها

المؤلفون

9 يوليو 2025
1 ديسمبر 2020

التنزيلات

الملخص

هدفت الدراسة إلى قياس أثر آليات التدريب للمرشدين السياحيين، على نجاح البرامج التدريبية لموظفي قطاع السياحة بمدينة سبها. وتم استخدام استبانة مكونة من (24) عبارة، واختيرت عينة مكونة من (40) موظفاً بقطاع السياحة بمدينة سبها؛ لاستبيانهم عن موضوع الدراسة. وتم تحليل البيانات عن طريق الحزمة الإحصائية

(SPSS) وتوصلت الدراسة إلى أن (77.8%) من التغيرات الحاصلة في نجاح البرامج التدريبية لموظفي قطاع السياحة بمدينة سبها ؛ تعود إلى عناصر آلية وضع الخطة السنوية للبرامج التدريبية، التي يقوم بها قطاع السياحة للمرشدين. كما أثبتث نتائج الدراسة أن (83) من التغيرات الحاصلة لنجاح البرامج التدريبية لموظفي قطاع السياحة بمدينة سبها؛ تعود إلى آلية تنفيذ البرامج التدريبية للمرشدين السياحيين، وأن (56.9%) من التغيرات الحاصلة في نجاح البرامج التدريبية لموظفي قطاع السياحة؛ ترجع إلى آلية تحديد الاحتياجات التدريبية التي يقوم بها قطاع السياحة. وأوصت الدراسة بضرورة التركيز على آلية تحديد الاحتياجات التدريبية، باعتبارها المرحلة المهمة لعملية التدريب ووضع المعايير المناسبة والعادلة، لاختيار الأشخاص المرشحين لعملية التدريب، ووضع معايير محددة وواضحة للخطة التدريبية السنوية، ومواعيد الدورات التدريبية للمرشدين السياحيين، ونشرها في دليل الدورات التدريبية بالقطاع، كذلك وضع آليات واضحة لتنفيذ البرامج التدريبية، وفقاً للخطة السنوية المعلن عنها، وتصحيح أي قصور قد يحدث في تنفيذ الخطة.

كيفية الاقتباس

"آليات التدريب للمرشد السياحي وأثرها على نجاح البرامج التدريبية (دراسة ميدانية على موظفي قطاع السياحة بمدينة سبها". 2020. مجلة الرفاق للمعرفة, عدد 6 (ديسمبر): 1-32. https://doi.org/10.64489/yej5pp47.