المشاكل التي يوجهها معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية الليبيون في استخدام علامات الترقيم في اللغة الإنجليزية
التنزيلات
الملخص
تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا في استخدام علامات الترقيم في كتاباتهم. وبذلك ، استخدمت الدراسة كتابة المقالات لجمع البيانات المطلوبة. شارك في الدراسة عشرون طالباً وطالبة من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة سرت. ثم تم تحليل البيانات كماً ونوعاً. كشفت النتائج أن اهم المشاكل التي يواجهها المتعلمون الليبيون في استخدام علامات الترقيم هي قلة استخدام وسوء استخدام علامات الترقيم بنسبة %74% و 26 على التوالي. وتعزى هذه المشاكل بشكل رئيسي إلى تأثير اللغة الأم للمتعلمين (العربية) ونقص المعرفة بهذه العلامات بسبب عدم التركيز على تدريسها في الكتب المدرسية العربية والإنجليزية. تختتم الدراسة ببعض التوصيات والاقتراحات الدراسات لاحقة.