طرق تدريس اللغة الإنجليزية التي يتبعها المعلمون الليبيون وأثرها على مهارات التحدث لدى الطلاب

المؤلفون

9 يوليو 2025
1 يونيو 2021

الملخص
تُعد مهارة التحدث قضية أساسية في عملية التعليم والتعلم. ومؤخرًا، أصبحت تحظى بأهمية كمهارة تُتيح للمتعلمين التعبير عن أفكارهم وآرائهم. ولذلك، فإن الهدف من الأساليب الجديدة في التدريس هو تحسين المهارات التواصلية لدى الطلاب. ومن هنا، تحاول هذه الدراسة الكشف عما إذا كانت هناك مشكلات يواجهها الطلاب عند محاولة استخدام اللغة المستهدفة أثناء الأنشطة الشفوية، ومعرفة ما إذا كانت طرق التدريس التي يستخدمها المعلمون الليبيون تؤثر على تعلم مهارة التحدث.

عندما يسعى المتحدث لتحقيق غرض معين، فإنه يحتاج إلى استخدام تعبيرات مناسبة للوصول إلى هذا الهدف. وقد أُشير إلى أن مهارة التحدث، في السنوات الأولى التي طُبقت فيها طرق التعليم التواصلي، كانت تُعتبر مجرد إنتاج للغة، وتم إهمال المهارات الأخرى، ولكن في الآونة الأخيرة، أصبح هناك توجه لربط مهارة التحدث بالاستماع، لأن المستمع يمكنه تشكيل الحوار مع المتحدث.

لقد لوحظ أن طلاب المدارس الثانوية في ليبيا يواجهون صعوبات عند محاولتهم التواصل أو التعبير عن أنفسهم باللغة الإنجليزية، على الرغم من أنهم يقضون أكثر من ست سنوات في تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس.

ولا يزال معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا يستخدمون منهج الترجمة النحوية كطريقة للتدريس في المدارس الثانوية، حيث يركزون بشكل أساسي على شرح التراكيب النحوية. إضافة إلى ذلك، فإنهم غالبًا ما يعتمدون على الترجمة، وقد أظهرت الدراسات أن هناك مشكلات تتعلق بعدم استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في ليبيا. – تناولت هذه الورقة، للأسباب المذكورة في مقدمة الدراسة، فقط مسألة غياب استخدام علامات الترقيم، وهناك حاجة لمزيد من الأبحاث للتحقيق في سوء استخدام علامات الترقيم من قبل المتعلمين الليبيين للغة الإنجليزية.

كيفية الاقتباس

"طرق تدريس اللغة الإنجليزية التي يتبعها المعلمون الليبيون وأثرها على مهارات التحدث لدى الطلاب". 2021. مجلة الرفاق للمعرفة, عدد 7 (يونيو): 1-19. https://doi.org/10.64489/f0q7n317.