مدى أهمية بحوث التسويق في الاتصالات التسويقية بين الزبون والمنظمة
دراسة ميدانية على الشركة الوطنية للمطاحن والاعلاف المساهمة
التنزيلات
بالرغم من أن التسويق ارتبط منذ ظهوره بالسلع، إلا أن انعكاساته الإيجابية على مردودية المؤسسة جعلته يقتحم مجالات كانت تبدو بعيدة عن الفكر التسويقي ، وتطور نشاطه بشكل كبير بكل الطرق والتقنية الحديثة الي ما وصل إليه الاَن التسويق الإلكتروني ، مع استخدام كل وصائل الاتصال الممكنة والمناسبة للتواصل مع الزبائن والعملاء ، للوقوف على مدى استجابة المؤسسة لاحتياجاتهم ورغباتهم وفقا لخصائصه ، والتي تساعد في نجاح المنظمة لتحقيق أهدافها ومن هنا أتت هذه الدراسة لتوضيح ذلك ، فقد تم تقسيم الدراسة الي الفصل التمهيدي و يوضح خطة الدراسة : المشكلة ، الأهمية ، الأهداف .... حيث تمثلت المشكلة في التساؤل التالي:
((ما مدى أهمية بحوث التسويق في الاتصالات التسويقية بين الزبون والمنظمة؟ ))
وكذلك بعض الفرضيات التالية:
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين بحوث التسويق والاتصالات التسويقية.
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرات الديموغرافية والاتصالات التسويقية.
وهدفت هذه الدراسة الي التعرف على كيفية تواصل المنظمة مع الزبائن، ومعرفة العلاقة بين بحوث التسويق والتواصل مع المنظمة، وكذلك أظهار أهمية الاتصال في المنظمة مع الزبائن، وأيضا تنمية المهارات التسويقية للمنظمات والمؤسسات في ليبيا.
تكون مجتمع الدراسة (1500 مفردة) من العاملين بشركة المطاحن والأعلاف، حيت تم احتيار عينة عشوائية من (30) مفردة وتم توزيع (30) استبانية، وتم الحصول على (23) منها فاقد (7) بحيث أصبح عدد الاستبيانات القابلة للتحليل (22) مفردة
وأظهرت النتائج من أهمها:
- من خلال العمل ببحوث التسويق فإنه يتم معرفة رضا الزبائن عن طريق الخدمات التي تقدمها الشركة، وأيضًا تفيد في تحسين أنواع وسائل الإعلانات المناسبة، وكذلك جمع المعلومات حول الزبائن وأنه يتم تحليل البيانات الخاصة بالزبائن، وأيضا معرفة السوق المستهدفة كذلك يتم تقييم الحملات الإعلانية ولكن ليس بصفة مستمرة.
- تقوم الشركة بإجراء جولات تسويقية لتحديد احتياجات الزبائن، وكذلك المقابلات الشخصية والاتصالات الشخصية، للتعرف على رغباتهم وحل مشاكلهم وأيضا تهتم بتحسين صورتها لذى الزبائن، ولكن بشكل مقبول.
- توفر الكفاءات التي تملك مهارات الإقناع والتفاوض ويوجد اهتمام مباشر بالزبائن وإعطائهم الاولوية في حل مشاكلهم، وكذلك تحقيق الدقة في مواعيد التسليم.
أيضًا الحرص على تنمية وتطوير الخدمات المقدمة للزبائن، وتسهيل الإجراءات وتلبية حاجاتهم.
والتوصيات التالية:
- التأكيد والاستمرار في العمل ببحوث التسويق من خلال الخدمات التي تقدمه الشركة، لمعرفة رضاء الزبائن والعمل على الاستفادة من بحوث التسويق في تحسين أنواع وسائل الإعلان، وأيضًا على الشركة الاستفادة من تحليل البيانات في معرفة السوق المستهدفة، على الشركة العمل على تقييم الحملات الإعلانية بصفة دورية ومستمرة، وأيضًا التأكيد على الشركة إجراء الجولات التسويقة والتواصل مع زبائنها، للوقوف على تحديد رغباتهم وحل مشاكلهم الأمر، الذي له الأثر الإيجابي على توفير المطلوب للزبائن.
- على الشركة الاهتمام بتحسين صورتها لذي الزبائن وبشكل دائم ومستمر، والاستفادة من الكفاءات ذوي مهارات الإقناع المتوفرة في الشركة.
(3) التأكيد على الشركة بالاستمرارية في تنمية وتطوير الخدمات المقدمة للزبائن، والقيام بتقييم وسائل الترويج التي تستخدمها.