اتجاهات المعلمين الليبيين نحو استخدام لغتهم الأم في حصص اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية

معلمون أراء اللغة الأم اللغة الأولى (اللغة العربية) اللغة الثانية (اللغة الانجليزية) المدارس الثانوية بني وليد

المؤلفون

  • غادة أ. برقان قسم اللغة الإنجليزية، كلية التربية، جامعة بني وليد، ليبيا, ليبيا
7 يوليو 2025
1 ديسمبر 2023

إن هذه الورقة العلمية بصدد استكشاف أراء معلمين اللغة الانجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام لغتهم الأم داخل الفصول لتعليم اللغة الانجليزية في المدارس الثانوية في مدينة بني وليد. تم استخدام كل من الأساليب الكمية والنوعية لجمع البيانات، حيث أجريت هذه الدراسة على 36 معلماً للغة الانجليزية كلغة أجنبية يدرسون في المدارس الثانوية الحكومية في مدينة بني وليد وتم ملاحظة 8 مدرسين. أظهرت نتائج البحث أن المعلمين لديهم مواقف ايجابية حول استخدام اللغة العربية في فصول اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، حيث فضل معلمو اللغة الانجليزية استخدام لغتهم الأم في العديد من المواقف والأغراض، حيث فضلوا استخدامها وأدركوا فائدتها في سياقات معينة مثل توضيح المعاني، إعطاء التعليمات المناسبة، شرح القواعد النحوية والتحقق من فهم الطلاب. كما تضمنت مناقشة النتائج إلي أنه يمكن للمدرسين استخدام اللغة الأولى لتسهيل التعليم والتعلم وتوفير الوقت. علاوة على ذلك، تلعب اللغة المستخدمة في الفصل الدراسي دوراً رئيسياً في عملية تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية لأنها تؤثر بشكل مباشر على اكتساب اللغة الثانية.

كيفية الاقتباس

"اتجاهات المعلمين الليبيين نحو استخدام لغتهم الأم في حصص اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية". 2023. مجلة الرفاق للمعرفة, عدد 8 (ديسمبر): 145-52. https://doi.org/10.64489/bszp2251.