التفاعل بين رضا طلبة التمريض الأكاديمي والأداء الأكاديمي في كلية التمريض: أساس للتخطيط الأكاديمي الاستراتيجي
التنزيلات
الملخص:
يعتقد معظم الطلاب الليبيين أن دراسة التمريض تُعد تعليمًا منخفض الجودة. لذلك، أجرى الباحثون هذه الدراسة لمعرفة ما إذا كان هذا مجرد انطباع أم أن هناك دلائل واقعية تدعم هذا التصور، لا سيما فيما يتعلق بالأداء الأكاديمي ورضا الطلاب.
وتماشياً مع هذا المبدأ، هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف رضا طلبة التمريض الأكاديمي وعلاقته بأدائهم الأكاديمي. وقد تم تناول عناصر الرضا الأكاديمي مثل: التدريس في الفصول الدراسية، والتدريب السريري، ودعم وتنفيذ البرنامج، والخدمات المقدمة، باعتبارها محددات محتملة للأداء الأكاديمي (في المواد النظرية الأساسية والخبرات التعليمية المرتبطة بها).
شملت الدراسة 242 طالب تمريض مسجلين في الفصول من الفصل الدراسي الثاني حتى الثامن ضمن برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض (BSN) بجامعة طرابلس خلال الفصل الدراسي خريف 2017-2018.
تم استخدام الإحصاءات الوصفية، واختبارات T المعتمدة والمستقلة، ومعامل ارتباط بيرسون (Pearson-r) لتحليل البيانات.
وأظهرت نتائج الدراسة أنه، وعلى عكس التدريس في الصف، ودعم وتنفيذ البرنامج، والدعم والخدمات، فإن مجالات التدريب السريري لم تكن مرتبطة بشكل كبير بالأداء الأكاديمي للطلاب. كما أشارت النتائج إلى أن رضا الطلاب، وخصوصاً فيما يتعلق بمجال الدعم والخدمات، يجب أن يحظى باهتمام خاص.
وقد تبيّن أن تصميم البرنامج وتنفيذه قد حصل على أعلى تقييم من قبل الطلاب مقارنةً ببقية مجالات رضاهم الأكاديمي.